اسمع
وافهم الطــــــــــــا لب انعيد
لك قصتي مع لحـــــروف
للمـــدرسة ﯖــودونــــــــــي عقلي محير و العين تشــــــوف
محفظــــــــــــة صغيـــــــرة مرقعة وخالية م الصحــــــــــف
و ريشــــــــة ولوحـــــــــــة و طيشورة ما فيها تكـــلـــــوف
هــــــــــذا راس مــــا لـــــي في ذاك الوقت ما يحتاج حلوف
في الساحة
نظمـــونــــــــــا مثتى مثى وعلمونا لصــــفوف
راحــــــــــــة مستقيــــــــــم اجمع رجليك زد صاوب لوقوف
التلامذ
كي العسكـــــــــــــــر طاعوا
لفقيه وسندوا لكفــــوف
لقسام
مــــــــلأى تصـــــاور خزنة
ولوحة و شلا رفـــــــوف
حليت
وذانــــي و عينــــــي بان
المعنى واصبح مكشـــوف
الرجفة
شدتني م رجلـــــــي و شفايفي
وصابني بورجــــوف
يــــــــــاك لفقية من يدخـــل اطرق الباب و يزيد الخــــــوف
الا تلفت
فضيحـــــــــــــــــة و لا
عثرت مزال تشــــــــــوف
ابات
لعمـــــــــــود يلغـــــى ع
اليدين يسعى ويطـــــــــــوف
الحكمة في
الليف و البـــــا و التا
والهمزة زينة لحــــروف
هذا حرف الف تسالــــــــى و بحرف الميم نذكر لعــــــــلام
شي
فقيــــــــــه محنــــــك و شي
لاخر مبدع و رســـــــام
رسم
لوحــــــــــة كبيـــــرة ياك
شهيرة ترفع لمقـــــــــــام
جميع
الفقهاء سيـــــــــادي كل واحد
نقريه ســــــــــــــلام
انا
نحـــــــــــني اجـــــلا لا تحياتي لــــدوك العظـــــــــــام
تمنيت
نكــــون رســــــــام حتى نيا
انفصل لجســـــــــــام
أو
طبيـــــــــب مختــــــص نفحص
و نعالــــــج في لورام
اتمنيت نكون
طيــــــــــــار في لعلالي
نسابق لحمـــــــــام
كم
وظيفــــــــــة تقلـــــدت في
ذاك الحين صارت اوهــام
لسنين
تجـــري حــــــــداي انعدها
بشهــــور و ليـــــــــام
و الجدة
تدعــــي معيــــــا تقرا و
تقري ة تصير عـــــلام
بوكماخ يا
الاستــــــــــــاذ أنا نهدي
لك ألف ســـــــــــلام
حرف
المــــــــيم ســـــــلا و
بحرف التاء نذكر أيــــــا ت
ياك
التعليـــــم غيــــــــــر ف
البرنامج زاد في الأليات
اضحى كي
المـــــــــــودا كل مرة
اجـــــدد غـــأيـــــات
صار
التلميذ حا يــــــــــر في
المحفظـــــــــة و الأدوات
من ضهره
راه يشكـــــي اطلب لهم شنطة
برويــــدات
ما فهم
ما استوعــــــــب باباه زاد له
سويعــــــــــــات
شراهم
بالدراهـــــــــــــم لعله
يدرك ما فـــــــــــــا ت
سي أحمد
راه يجهــــــــد باش يفهم
الكفايـــــــــــا ت
منهجيـــــــــة
جديــــــدة يمكن غدي تحقق
غايــا ت
جات من
بلاد بـــــــــــرا ما عرفوها
شيوخ الكلمات
حارت
لعقول وبهــــــات و على شانها
سولت أ وصات
بكات
لهداف وشكــــــات قالت هذا يوم
الممــــــــا ت
التعليم
شــــــاخ وبـــــلى كل مرة يصدر
أهــــــــا ت
ما غرف
ما يقــــــــــدم و لا يوخر هز
الرايـــــا ت
بات
الميثاق يشكــــــــي من عجزه
ضاعت الأليـــات
ياك
الميثاق شهــــــــــد و جثم
واعترف بالسلبيـــات
اصبح
التلميذ ينـــــــدب زمان الريشة
و الخشبــــات
أهل
الصلاح فحصـــــوا المنهج
بالراديو و المنظـــار
النتيجة من بانـــــــــــت قالوا منهجنا زاد وعــــــــار
عملوا
له اسكانيــــــــــر و شافوا
حالته في خطـــــــر
تهرا
من كل جهــــــــــة طاببوا جنابو
وكثروا لعـــذار
أضحى
كأسه كي العلقم ما يتشرب و زاد
مـــــــــرار
ضربو
لخماس ف سداسي خرجوا لبرا و جابوا
عطــــار
هذي
عطرية لديــــــــــدة من بلجيكا
داوي لضــــــــرار
هذي
بيداغوجيا جديـــدة تنقذ التعليم
من هذ العــــــار
شلا
دراهم ضــــــــاعت يعدها كزافيي
بالمليــــــــــار
لازم
لعليل يشفــــــــــــى و يقوم
مهما كانت لعــــــذار
حرف التاء انتهـــــــــــى و بحرف الراء نكشف لسرار
زمان
الحاسوب والنيــت تلف الدري و
بقى محتـــــار
الريزو
من يحضـــــــــــر من كل بلاد
اجيك اخبــــــــار
يبات الدري يشاطــــي ما
يحفظ ما يفتح دفــــــــــتر
شــلا مواقع يدخل يتيه فيها و يضحى مشرار
في
بحور لهوى يغرق الا هو ما عرف ما
يختـــار
همل الكتبة و الكتــاب و قال أنيا نشغــــــل لزرار
لكتاب مطوي مغلــــف ما ينفع ما يمتع ابصــــــار
من
كوكل راه ينســـخ ما يجهد ما
يشغل أفكـــــار
ما حذر ما استحــــذر زاد تبلى و اصبح مضــــرار
اشرى لهليكة
لراســه من رسب قال هذا
مقـــــدار
هذي قصة يا خاوتي نحكيها
ونا مهيج تهيـــــاج
الغين حزينة تكفـــكف و
تفول بركانا م التهـــراج
كيف بغيتو البقرة تحلب و
الضرع خاوي محتــــاج
كيف بغيتو الدري يفهم سياسة الادمـــــــــــــــاج
بستين نختم لكـــــــــلام يا صانعبن المنهــــــــاج
عبد المجيد رزوقي
1 commentaire:
أهلا بسي عبد المجيدوبقصيدته التي قد أسميها المعلقة التعليمية.عندك ما تقول آخويا مجيد...لا تغب عن زجليات مثل ما فعلت في الماضي
Enregistrer un commentaire