07/09/2010

! عن تطوير الأغنية الشعبية


...
أمّا المحاولات التي توصف بأنّها تطويرللأغاني الشعبية فليست أكثر من محاولات لإيجاد شكل جديد يمكن أن يلقى رواجاً بين جمهور الأغنية في المدينة، الذي أُتخم فترةً طويلة بالبكاء و النواح على الحبيب، الذي هجر و لم يعد، أو على النفس، لما أصابها من حزن و كدر، لغيبة الحبيب الغادر، و ما إلى ذلك . و من ثمّ فقد كانت الحياة في حاجة إلى شكل جديد، لا يتغنّى بهذه العواطف، التي لم تعد تؤثر في نفوس الناس، الذين يستمعون إليها، لكثرة ما ألحّ المؤلفون و المغنّون عليها، و كان أن عثروا على كنز لا صاحب له، هو الأغاني الشعبية، يمكن أن ينهلوا منه، دونما حساب من أحد، فاتجهوا إليه و أخذوا منه ما شاءوا، دون أن يلتفتوا إلى ما يجب أن يُؤخذ و ما يجب أن يُترك؛ فقد كان كلّ ما يهمّهم هو أن يكون اللحن رشيقاً، خفيفاً على الأذن، و ما عليهم إلاّ أن يزيدوا من رشاقته و خفّته، بما أُتيح لهم من إمكانيات لا تتوفر في المجتمعات الشعبية، ثمّ يقدمونه للجمهور، ولا يهمّ حينئذ أن يكون الكلام مبتذلاً أو مسفّاً



 الأغنية الشعبية
 ص : 22

الهيئة المصرية العامة للتأليف و النشر
المكتبة الثقافية   
ع : 254
دسمبر 1970
 
...
للقراءة و التأمّل

Aucun commentaire: