12/03/2010

! مرسول مّا اليوم جاني متحزّم


¤
¤

قصّة قصّة نعيدها يا من تفهم * يا سامعني نعيد لك ذا القصيّة
مرسول مّا اليوم جاني متحزّم * بكلام الحنانِ بكّي عينيَّ
كَالت لو بالله تمشي و تسلّم * على ولدي اللّي نساني يا خويَ
سكن وطن فرنسا فيها خيّم * بالكونطرا كَال ما عندي مجية
اتّفقنا على عام ف فرانس يخدم * و هذي ثلت سنين ما حنّ عليَّ
ماشي حقّ عليه ينسى حقّ الأمّ * كَول لّهْ راك دفنتني وانا حيّة
يا مرسولي روح لولدي و اعزم * خبّرني لياه راه سمح فيَّ
وحشهْ هبّلني عليه بكيت الدم * من كثرة البكا بياضوا عينيَّ
طول الليل نبات بولدي نحلم * يا فاهمني راك عارف لوليّة
ما هنّانيش خاطري فيه نخمّم * من وحشو راها الكبدة مكويّة
الكبر مع الهمّ ضرّي متلايم * خفت إيلا نموت ما يحضر ليَّ
بعد قريت جوابها هزّيت قلم * كتبت لها يا مّا سّمحي ليَّ
السابق لي يا مّا لوما كان مذمّم * ما نهجر وطني نبقى في وحدانيّة
كذا من بطل ف الغربة هايم * ما تكَوليش يا مّا غير أنايَ
هجّرني يا مّيمتي همّ الدرهم * همّ الفقر صعيب ما حنّ عليَّ
الفقر صعيب يا مّا مرض يعدّم * ما من غير المال ما لي بلية
المال يزهّي الخاطر و يعلّم * و الزلط يردّ الفراسين عكلية
الزلط يطيّح السواري و يهدّم * و المال يعلّي حيوط البنّاية
المال يكطّع بحور و يعوّم * و الزلط يطيّح اصحابو في وطية
كَالت لي نفهّمك إيلا تفهم * اصغ لي نعيد لك بالعقلية
ف الدنيا ما كان باب ولا زكرم * الرزق اللّي عطاك مولاه هدية
من عند اللّي خالق الرزق و قسّم * الحيّ القيّوم ربّ البرية
غير وصلني يا وليدي لا تحشم * غير نشوفك ذاك فرحي و غنايَ
باش ارّوّح يا مّا راني عادم * الكاس و الخيل خطفوا ثلت مية
نجيب اثنين ف الثالث نوهم * كلّ يوم يسال لولدك عشر مية
السبت و الحد ف السهرة دايم * حالة باري يا مّا هذي هيَ
الشيخ أحمد الكَيلّي كان ينظّم * ع الغربة و لمحاين يا خويَ
يا ربّي يا خالقي فيك نحشّم * باغي نزور أنا لوطن سهلّ ليَّ
باغي نزور أنا لوطن نشوف الأمّ * ترتاح مّيمتي و تفرح بيَّ


نظم : أحمد زنطار
غناء : محمد يونسي

تفريغ شخصي عن : كاسيط الشيخ محمد يونسي البركاني
نشر : يونسي فون * بركان

¤¤
كَرحة م الغربة
ف البيضا مفرّغة
لاحباب الكَصبة مهدية
الكَوّالة و السامعين
راكَب خويَ و جميع الباحثين

2 commentaires:

عبد المالك المومني a dit…

حين ينطق الشيوخ، يصمت الطلبة

Jamal Elkhalladi جمال الخلاّدي a dit…

تحية للمبدعين البعيدين عن الأضواء