24/06/2008

نشوّر لبلادي




أواسط ستّينيات القرن العشرين
¤
تقديراً لفنّانينا الذين أتحفونا بالحلقات التي كانوا ينشّطونها
و بليالي الأعراس التي كانوا يحيونها
و ذكرى لأيام الحلقة و التقصيرة
و في خاطر شيوخنا : يفّوسْ زَلْمَظْ
¤
¤
ماني بالأوّل * ماني بالتّالي لحكَ
يا بنت ابّا * نشوّر لبلادي
عينيك كعينيَّ * و عينيك شابّين
يا لمريولة * نشوّر و نولّي
أنا نبغيك * و اللّي حسدوا يْفوكروا
عينيك غدروا * وانا يشّير كي ندير
طيبْ يا كَلبي طيبْ * يا بنت امّا
هذي بلادك * وانا ربّي يجيب لي
ربّي بلاها ب لامور * و هي صغيرة
روجي كَدّامي * أنا نبغيك
روجي حذاي * و اللّي رقبة يكَرّبك
طريكَ لحدادة * فيها وحدة صاعبة
يا بنت امّا * كَولي لي كلمة
وجدة زينة * زينة زينة و شابّة
يا بنت امّا * نشوّر لاوطاني
وجدة مليحة * و الديوانة صاعبة
هذي بلادك * راني غادي و ما نجيش
راحنا مشينا * ديري الحنّة و زوّقي
كَولي لي كلمة * يا لمريولة
كازا مليحة * جاتني مسكين صاعبة
راني اللّي نبغي * أنا ندّي
¤
تفريغ شخصي
عن أسطوانة 45 دورة
من نشر كتبية فون- الدار البيضاء

23/06/2008

!.. امّي لالّة



ما زّينهم عيون جاوْ كَبالتي * تّبليت بالغيوان هذي حالتي
الوداع فاطمة الدنيا ما دّوم * الدنيا غدّارة و فرقتنا اليوم
ديري الحنّة يا لّي تبقى وْراك * تمنّيت غ ليلة نفوّتها معك
ظلّيت ف الحرشة الشمش كلاتني * شفّيت زكيّة و جات دّاتني
الراندي فو ع لّعشرة ما يجي * ويلا لقيتي كي دّيري شانجي
الدوّار دوّاري و راني كي الطليب * صحاب لمعارف كَاع داروا لاكَريف
¤
تفريغ شخصي عن شريط غنائي
من أداء
فاطمة الكَرسيفية

22/06/2008

! آه يا دنيا




آه يا دنيا و اشحال قاسية
تشهّينا بمراكب راسية
و ما هي غير حْطام
و مْجادفها و لحبال راشية
¤
مشيت ف طريقك بخطوات هادية
اوطيت و تخطّيت اشواك دامية
و لا بلغت الْمْرام
و ها يانا ما زلت غادية
¤
آه يا دنيا و اشحال قاسية
رمْت لسوارك لقيتها حامية
ما يبرّدها مدام
كيف جْمار قلبي الكَادية
¤
لقيت وحوش ف جنبها ضارية
و نسور ف بروجها العالية
و نفوس على التّمام
امكسّرة و ارواح فانية
¤
آه يا دنيا و اشحال قاسية
¤¤
حفيظة غويلة
ناس..و ناس
منشورات مطبعة السعادة
الطبعة الأولى 2007
ص 97-98

20/06/2008

! يا ذيك الحجلة

Beni Znassen


يا ذيك الحجـلــة نتاعـت فــوغــال * شـكـــون حـبـلــك كَـطـعــــــه لــيّ
انا عـلـيـــك انــادي ولــك نـشـــال * او كـيــف طــرتــي بـيــن يــــــديّ
يـا ربــي انـا واش مـسـهــرنـــــي * وعــلاش الــركَــاد جـفـى عـيـنــي
يا ذيك الـكَـمـــرة ويــن مـشـيـتــي * اطـلـعـــــي بـضـيـــك آ اللــي لـــي
واش درت لـكـــم غـــدرتـــونــــي* خليـتـونـي شـريــد ف الــوحـشــة
بحــر فــراق كَـليبـي عـايـرتـونـي * غصبتـو شبـابـي والصغــر مشـى
كَـلـوبـكــم شـحـــال مـشـيـــانــــة * كحــالـت قـســاحـت ولات حـجـــر
نفــوسكـم ب لخـديــعـة ملـيـانــــة * لـغـدر جـريـتــوه بلـمـكـــــر
يا ذيك اللـفـعـــة ردي سـمـــــــــك * يــولـــي عـلـيـك انـت واللـي لـــك
رانـي نشعـل شـراة ونطفيهـا فيـك * آردي حــلــفـــك آ الـقـــتـــــالـــــة


فوغال : أعلى قمة في جبال بني يزناسن

19/06/2008

! حيّرتي ها الطفلة عمري

الله ربي يا عينيا  *  حيّرتي ها الطفلة عمري
جفات ها و دَرتها بيّا  *  تلعب و تقول هذا قدري
نهزّ يدّي لسماك العالية  *  نطلبك يا رحمان تشفي ضرّي
أرواح ها البختي ها خويا  *  أرجى و سعدني في غربي
الله ربي يا عينيا *  حيّرتي ها الطفلة عمري
تمشي و تقول هذا قدري *  ترجى في الساعد و مكتوبي
في الطالح تقول و ما تخبّي *  و الصالح بعيد عن مرغوبي
في الطمعة تدّي و تجبي *  هذا الكل و ما تحمد ربّي
الله ربي يا عينيا * حيّرتي ها الطفلة عمري
ترجى و تقول ها مكتوبي  *  راني كلّي ليك ها حنّوني
اقبلني نبدّل عيوبي  *  نرضيك انعتّلك افنوني
نوفي لك نا بعهودي  *  و تشوف الصحّ ها مضنوني
الله ربي يا عينيا  *  حيّرتي ها الطفلة عمري
نخزر و نزيد في المرايا  *  و نقول ها حالي و تحوالي
نخمّم واش درّة في حشايا  *  ريقها في فمي يحلا لي
ها البختي راك شفت القضية  *  ريّح ما تكون لغبي لا تبالي
الله ربي يا عينيا * حيّرتي ها الطفلة عمري
قلت نايا نرجعو سويا  *  نقضو العمر بلا امحاني
نزهاو و نشوفو الدنيا هنيا *  البندير و الرقص و التفناني
بالفرحة و الدنيا زهية *  و تقول هذا و الله زهواني
 
الله ربي يا عينيا  *  حيّرتي ها الطفلة عمري
رعدة لغزال
منشورات
ANEP 2003
ص : 19 ـ 20

18/06/2008

يا صبّار

Opuntia ficus indica
¤¤
اصبر يا صبار ونشف دموعك
لا تخاف من شوك وزين رموشك
علي الراس واختار حروفك
¤
ياك الصبار عايشة فيه النحلة
صبار وما تضرو قرصة
ياك الصبار ديما بجنبو نخلة
جريد وورود ف العرصة
¤
اهدى لي هدية وردة حمرة
فوسطها نجمة خضرة
بستها وعنگتها زينة الوشمة
.

17/06/2008

الخشبة و الشبكة

Microsillon
ليت كنت مثلك أنا
يا من سلّم للشيوخ و كَالا
ريت الشبان كالعوارم يشطحوا
و يغنّوا بغنا النسا زهو وتكَصار
نترك سوق لحيا و لسرار نفضحوا
1...
¤
و يا ما ريت أنا
ريت الشبان
إلا كتبوا ما يمحوا
أسماس قْصايد الميساجات
ما تكوي ما تكمّد كيّات
داروا خرصات
راهم في ليعات
اقلي و اقلب آ بّا
غوص تفهمو هيهات
راهم ينسّوا ف الدمرات
واش يسّلكوا م التلْفات
¤
الديجتال و المحكَن ما نلومو
لبحر لمقلّب موجو
لازم لو عوّامو
كَمح و شعير
الكيّالة اختلفوا
كلّ زمان بناسو
و لو فصّاحو
التمور شلّى
بقات ف الذّو
علاه
الحرث ما يكون
لاّ بمحراث الخشبة
ف زمان الشبكة كَولوا
¤
يا بن حرّاث حكّم لعقل
تفصل شيخي ما تحصل
¤
من قصيدة عين بّا دحّو للشيخ أحمد بن حرّاث - 1
¤

16/06/2008

حْكايْتي : ديوان


غنّي
غْسل الذات
عيشْ الحياة اعراس
كن صبّار
ضركَ ف وجه المحاين
زكَوم ف وجه الخاين
¤
ص 67
¤
حْكايْتي
زجل
خليل القضيوي الادريسي
¤
مطبعة ليموريا الدار البيضاء
الطبعة الأولى 2008
¤
El hank Casa
لقطة من الدار البيضاء مهداة إلى الزجال صاحب :حكايتي

15/06/2008

! كازا العار عليك

Milli

كازا انت بمّاليك
و انا ميلّي شَبْري
¤
قيليني كازا العار عليك
اللّي ما جبتو نجيبو ليك
نمشي راني مضرار
دْوايَ نوّار الصبّار
ودّرتو ف الدوّار
¤
طريق الليلة
طويلة حرشة
بالشوق ترطاب
ترجع امتار
صباحنا يكون ف بَركان
بهجة و انوار
اطلبوا معايَ يا حضّار
نوّصلوا بلا ضرار
¤
مكتوبة في الدار البيضاء

14/06/2008

عن شعر اللغة اليومية : للتأمّل

لماذا ترفض تسمية "الشعر الشعبي"؟
هل هو رفض للنظرة الدونية من قبل شعراء الفصحى لمثل هذه التجارب؟
جدلية اللغة العربية واللهجات المحلية كيف تراها؟
¤
أنا لا أرفض الشعر الشعبى بالعكس تماما أنا أكاد أقدسه، ولكننى أرفض التسمية غير الدقيقة. لأن الشعر الشعبى فى حقيقة الأمر هو شعر من إبداع الجماعة الشعبية وتستقبله نفس هذه الجماعة وقد يبدو لمن يسمعه أو يقرأه ويستمتع به كأنما هو مجهول المؤلف.ولكنّ الشعر المكتوب باللهجة الشعبية شعر يعبر عن ذات شاعرة قد يستلهم روح الجماعة ويتوجه إليها لكنه فى النهاية يعبر عن فرد مبدع وعن أفكاره الخاصة، ويعبر عن ذات متميزة لا تنوب الجماعة الشعبية ولا تحل محلها ولا تنفيها ولا ترفضها.وأما النظرة الدونية فأظنها نوعا من النفاق الذى تمارسه مجتمعاتنا ممثلة فى السلطات الرسمية السياسية والثقافية والاجتماعية.. وأيضا تعكس وجهة نظر النحاة والمنظرين ولكنها لا تعكس روح الانسان أو المثقف الصادق مع نفسه. وهذه النظرة الاستعلائية من البعض تعيبهم وتحط من منزلتهم ولا تحط من منزلة الشعر الشعبي
¤
....
و ينفِلِت من بين إيدينا الزمان
كإنه سَحبة قوس في أوتار كمان
و تنفرط الايام عود كهرمان
يتفرفط النور و الحنان و الأمان
و ينفلت من بين إيدينا الزمان
...

12/06/2008

لاش اليـأس…!؟

شمعة




عـقلـي يـخَـمَّــمْ
فْ ذا الحـالَة مَ زْمـانْ
قـلبـي يَـتْــأَلَّـــمْ
رَشّــاتْـنـــي لَـحْــــزانْ
¤
آ هْ يا نـاس الـمـعـنـى
فَ نـفـوسنـا جـراو لمـرورة
كيـف نـرتـاح و نهنى
وعقـولنـا ضحـات محكَـورة
¤
قلبـي نجـرح و يـقـاسـي

ويـن الـدم ويـن الـغـيـرة
كي نـديـر نصيـب نعـاسي
وخـلـق الله كَـاع فـ حـيـرة
¤
ابحث بحـر ف ثـناي لكتـاب

لعقـول دايخـة تـخـفـاف
تفرح قلـوب تـنجى م لعـذاب
ودمـوع ضارعـة تجـفـاف
¤
جنـان قـاحـط إلى روينـاه
وغـرسنـاه بـزينـة البـذرة
عـرفـنـا الـداء و داويـنـاه
افهـم حكمـة ذي للبـشـرى
¤
لاش الـيــأس لاش لـكــروب
ديـرو الخيـر تصـفى لـقـلـوب
لاش الآلام لاش لــحــــــزان
زرعـوا آمـال تـزهى و تـزيـان

08/06/2008

خليل الصغر



© Yamal : عين الرقادة ناحية مدينة بركان ¤ تصوير

¤¤
ريحة لبلاد يا اصحاب
حوم طيف شفيف
لخليل الصّغَر لطيف
زارني فـ ليله ضيف
لبيب خفيف وظريف
أديب وصادق عفيف
هو ف ذكاه وحيد زمانو
القلم ولكتاب خير اقرانو
وانا مثلو فـ اوراقي غارق
نظل ونبات مسهد بارق
حبيس بيتي وَّقتي وحداني
وكل منا فـ هواه مولع فاني
ومن زمانو الحار نار لهيب
يتألم فـ خفا و يعاني
وفـ وطْنو الغالي لحبيب
حاس غريبُ وبراني
ظلينا نهارنا فـ زها ونزاهه
وفاكيه من جْنان دارنا وفكاهه
جلنا ساعات فـ لَوطا و الجبل
ف جوّ زين بين صْحُو وظل
ومن عين النعسانه خضرا
غرفنا ب يدّينا خمره
طيبتها طيبه
ما بها ريبه
ما تسبب غيبه
بـ ذْهَب الدنيا ما تَّشْرى
وقفنا وطفنا بـ ارسام
وصلنا لَرحام
من لخوال ولعمام
ومن اصحاب احمام
واحيينا ما كان
من زين الزمان و ليَّام
واذكرنا الغايب فينا بِِـ خِير
من كان بعيد مسافر
واللي لـ دار البَقَا غادر
و ضفنا جيران فـ الدشر
و شربنا كيسان تاي مشحر
وبـ الليل حلا لينا السَّمَر
بحديث شجاني وشجاه
و سمعو حكايتنا يا خلان
هي قلِيوله فـ لوذان و لعيان
وغريبه فـ ميزان ذا الزمان
كان يا ما كان
كانوا اهلي واهلو ا جيران
داري دارك
و القلب على القلب
والخاطر شبعان
وامَّاتنا لحنانات
فـ صباح يوم واحد
من ارحامهم وضعونا
وفـ مهد خشب واحد
فـ ملايه وحده جمعونا
ولـ صدرهم الرحيم ضمونا
ومن نبعو العميم رضعونا
و بـ الدمع والقلب الخاشع
دعاو ديما ربنا يرعانا
ومن الشر الطاري والضر
بـ كل ما قدروا منْعونا
وف شبابنا بـ حال َصْغرنا
يا ما اسداو لِنا خير مْعونه
و يا ما كانت لينا
أيام حْلُوَّه مزيانه
لينا فيها صولات
لينا فيها جولات
فـ الدنيا والدين
وشؤون الحياة
لكن الزمان هو الزمان
ما فيه ثقه ما لو أمان
مره صافي وافي
مره ناكر غدار
شلا من اغراب قرَّب
و شلا من احباب فرَّق
شلا من طلاب غرَّب
وشلا من شباب شرَّق
عانقت افكار
و عانق افكار
و كل منا في طريقو سار
واحد لِيمين
ولاخُر لَيْسار
وتهنا فـ ويدان كبار
وخضنا فـ حروب الذات
وضعنا فـ تيه الشَّتات
و بعد ما كنا جيران قْراب
واصحاب صْفا واحباب
صرنا بعاد وعدا واغراب
لكن يااهلي يا لحباب
ريحة لبلاد
هي ريحة لبلاد
ليها جذبه
ليها محبه
ليها سلطان
يغلب الزَّمان
و بعد ما طال الغِيَاب
والراس شْياب
والظهر حداب
جمعنا جناح الشوق
وطوح بنا فوق لفوق
وسحنا فـ السما وسرحنا
و لطيار الطوافة
تناغي لشكال
ولرواح الولافة
تناجي لمثال
وهكذا فـ حضرة خضرا
حبيبة الصْغَر ولُكْبَر
حيدنا حجاب الريبه والحيرا
وطعمنا حليب الصفا والتمر
وف حجر لالَّه خضرا
بـ حال ايام الصغر
بعد عذاب الغربه و السفر
ارتحنا بـ نعاس
وجلسنا لـ وناس
وفـ كهف النسيان
حطينا فـ مره هموم الراس
وكل واحد منا ليه ا خبار
وكل واحد منا ليه حكايا
و ا خبار تذَكَّر بـ اخبار
وحكايا تجر حكايا
وخضرا ليلى كل حكايا
ومن حكي خضرا ما ملينا
وخضرا ما زالا حنينه
نظره منها لينا
تفيقنا إلاَ سهينا
وتذكرنا إلاَ نسينا
بـ حكيها و حكينا
طاب القيل
وطال الليل
وبطول الليل
ما حسينا
وبدر خضرا كامل
عينو علينا
وخيالها مَلاك جميل
فـ جْنان سماه سايح بنا
ولما بان الصباح وصلينا
عزم بغته على الرحيل
وركب لشانو وخلاني
لـ شاني وهمي واحزاني
وانا للي بعيد على خلاني
ولـ خلاني باقي شايق
وفـ احلامي ديما تايق
وحسي ساري فـ خيالي
لقيت راسي وانا فايق
حالي يا احباب ما هي حال
!واش من حال
¤

07/06/2008

شذرات من مجمع الكلام




نوصيك يا لساني
ما تميل مع شاري كلام
¤
ص 120 - الزهراء الزرييق
¤¤
دير شرع ذاتك
خاوي لكلام ..بسكاتك
¤
ص 66 - مراد القادري
¤¤
خاص الشموع فجر
خاص الدموع جمر
خا لقلام شلاّ
خاص لحروف محلة
خاص لمداد بحر
¤
ص 26 - إدريس بلعطّار
¤¤
جغمة من بيرك الغارق
تغرقني و تهيجني بحر
¤
ص 80 - نهاد بنعكَيدا
¤¤
يا السايل عنّي برضى
لا تسال عنّي ناي و لا عيدان
الناي بلا ريح ما يسواشي
و لا لي وترة ف العود ألحان
¤
ص 50 - فاطمة شبشوب
¤¤
سدّي باب القبّة
و خلّي الحال مظلام
حلّي خبال الكبة
و نشّي عليّ لكلام
¤
ص 57 - عزيز محمد بنسعد
¤¤
دخلنا للأمان لمزوّق بسماط * ملويّة فتحت خيمتها للضيف
¤
ص 111 - امحمّد الزروالي
¤¤
الحبّ راح
المجروح ناح
و مع هاذ لرياح
شكون يرتاح؟
¤
ص 96 - محمد الراشق
¤¤
كلامك هو السابق
سكاتي هو اللاّحق
ف قاع الكاس غارق
لون الدواية غامق
و القلم ما يتعاتق
و شكون هو الصادق؟
¤
ص 41 - أحمد لمسيّح
¤¤
المصدر
مجمع الكلام
أنطلوجيا الزجل المغربي
الجزء الأول
فكرة، إنتاج و إشراف

الطبع : طوب بريس الرباط
2007 الطبعة الأولى

05/06/2008

! يا لحمّام

Fermé

زركَات و روخات
باللّثامْ شحال جاوْك اريام
نطفات النيران
تبلّعوا البيبان
لا بنات لا زهر
في ذا الزمان
ضحيت يا لحمّام
الزمان يعدم بلا لثام
ما يغيظك حال
لا تكون ندمان
Hammam

04/06/2008

قصّة الحبس


 نظم :الأخضر اليشّوتي

رواح تشوف لغرايب  ¤  نحكي لك قصتي كيف صرات
ف الكابري مشيت نشرب  ¤  و عجب ليّ شطيح الخودات
البوليس عسّا عليا  ¤  و مين خرجت عيطوا لي بثبات
كَالوا تمشي معنا  ¤  ندّيوك للسانطرا وين تبات
عل السيما ركَدوني  ¤  فوّت الليل كلتو بالسعات
صباح الحال ركبوني ¤  قصدوا بيّ بو علي يا سدات
حنّ بقلبو عليا ¤  و العلوي زادني معلومات
كتبوا دوصي في عزمو ¤  و اللوطو وصلتني و مشات
شتّت فلوسي و عرضي ¤  و اسمح لي زدت ذ المعصيات
ف الفاركَونيت ركبونا  ¤  ف باب الحبس عطاونا تيكيات
شيفان الحبس فتشوني  ¤  حتى الشمّة دّاوها باش نبات
كَلعوا الحزامة من كرشي ¤  حتّى الرزّة و ساعتي واش بقات
و نصيب الغاشي حذايا ¤  بالسجادة و عاطيينو كاشات
البيبان تبلّعوا عليّا ¤  نحلف ليك ما بقات ليّ حياة
عمّر الحبس ما دخلتو ¤  رواح تشوف للخمر البهّات
قيس الستة إينوّضونا ¤  و عل السبعة يخرجونا فيّات
و مين يجي الشاف يحسب ¤ عرّي راسك مدّ لو تحيّات
شحال مفاتيح ف يدو ¤  مثل عزرين جا يساوم لموات
يمشي للبيرو و يكتب ¤  كل عشيّة يراندي لحسبات
تكون الظلمة علينا ¤  و يجيك الما وجدوا الكَاميلات
الما طايب اخطي لفهامة ¤  دير الفول راك تدّي غردات
خلطوا عيطوا عليّا ¤  و شاف الحبس كَال لي شي كلمات
بالعربية ما فهمت والو ¤  بصبّطو زاد ليّ ركلات
الشاف مين جا يسوّل ¤ الغى لي بسميّتي يا سدات
فرحت أنا في كَليبي ¤ كَلت أنا هذي كاشتي راها جات
هدر و كَال لي تحزّم ¤ غدّا راحنا موجدين البالات
بايت في وعدي نخمّم ¤  والليل أ خويا قسّمتوسعات
اسمع إلا بغيت تربح ¤  و اخطي راسك من لخمر البهّات
من تبعو ديما مبهدل ¤  غيّاب لعقول شين الخصلات
من همّك عليك هارب ¤  يا ذ الكاس زدت ليّ ليعات
من همّك ف الحبس راني ¤  جنابي طابوا زعاف الكاشات
خرجت الناس للكور ¤  و للشمس عطاوهم مينوتات
لكَريّاج يبان لي مدوّر ¤  حتى للسطح زايدينك عسّات
مول القصة الشيخ لخضر ¤  تغفر لو يا الله يوم الممات
هو و اللّي كان حاضر ¤  في وسط الحبس جاب هذو لبيات

03/06/2008

! يـا جـهــة بـركــان

Berkane  المسجد العتيق
L'orange de Berkane
Béni Znassen


يـا جـهــة بــركــــان يـــا أم الـجــمـــــــال
زيــنــــك يــا لالـــــة تــوصـافــه مـحــــال


لـوطـا فيـك مفـــرش اخضـر بكـل شـكــال
وفيك صلاح الغـرس وزيــان الـبـرتـقـــال


يـا زينــة لــوصــاف فيـك كمـالـت لحـوال
فيـك طيــري يحلــق فيـك يرتــاح الـبــــال


عشقت بحر وسماك الشمــس ولعـتــــدال
والسعـيـديـة تـتــلالا ذهـبــيــة لــرمـــــــال


اعـيــون وويـــــدان اطـلـع شوف لجبـــال
تـجـنــن وتــهـــبـــل حتى ل راس فـوغـال


مـغـــارة الـحـمـــــام مــغـــارة الـجـمــــــل
زكَـزل وتـافـوغـالـت فيـهـا جـانـي لـهـبـال


عيشون وتاغجيـرت الــركَــادة واغــبـــال
فــزوان وتـيـنـســان ومـا ذي غي مـثـــال


ذي جـهــة بــركـــان آ عـاشـق الجــمـــال
مـرحـبــا بالـجـالـيــة وكـل سـايـح جــوال


يـا جـهــة بــركــــان يـــا أم الـجــمـــــــال
زيــنــــك يــا لالـــــة تــوصـافــه مـحــــال


¤


ذي جـهــة بــركـــان يـا مــول الـســــؤال
والـدواخـل آ سيــدي شـكـون يـرد الـبــال


نـظـمـت نـظـامـي ذا ودمـعي يهـود شـلال
شكـون يــرد البـــال شكـون يصلح الحـال


سيدي امحمد أبركان ما بـقــى مـا يتـكَـال
يـا مـرابــط لـمـكــان الله يـصـلـح لـحـوال




أحـمــد الـيـعــقـــوبـــي ©

02/06/2008

كَصّاب دوّاري


¤¤¤
في غرض الشيخ كريمو ميلّي و لكَصاصبيّة كاملين
¤¤
الواد اللّي فيه نوّار الدفلى
و فيه الحجرات
لخويا كريمو نغرسُه قصبات
¤
مرقومة و طويلة
كَصّاب دوّاري يصوكَها
حنينة و تهوّل حارقة جمرات
من غيرها ما لي خمرات
¤
محنة تدّي محنة راهم هوجات
كَوّال قال كليمات
و كَصّابنا غاص ف الجرّات

01/06/2008

! النّبع حدّي

Beni Znassen ماء الينابيع
من قبل ما بنار الهوى قلبي انلطش
خيط الأمل ع النار حتحت و انقطش
يلعن أبو الأيام شو حظّي قليل
النبع حدّي و رح بموت من العطش
¤
زجّال من لبنان
¤
المصدر
بدر شاكر السياب : شاعر الوجع
ص 112
د.أنطونيوس بطرس
المؤسسة الحديثة للكتاب ـ طرابلس ـ لبنان